الشركات و المؤسسات الحكومية ... وداعا للخنجر و اللون الأحمر !!!
مازن الطائي 26/4/2010
مازن الطائي 26/4/2010
أشكر الأخ بن مرهي بنقل الموضوع إلى سبلة عمان ... فكان وسيلة لحفظه من الفقد إسوة ببقية المواضيع التي فقدت من الحارة. أعلم أن الأخ "بن مرهي" واجه هجوما و إنتقادات لنقله الموضوع من بعض أعضاء سبلة عمان بسبب عدم فهمهم لمحتوى الموضوع ... ففي علوم الإدارة و إستراتيجيات التغييرعندما يتم تغيير شعار المؤسسة و رسالتها يعني ذلك تغييرا في هيكلها التنظيمي و رؤيتها و رسالتها و أهدافها (Organization structure, Mission, Vision and Goals).
الشركات و المؤسسات الحكومية ... وداعا للخنجر و اللون الأحمر !!!
--------------------------------------------------------------------------------
الشركات و المؤسسات الحكومية ... وداعا للخنجر و اللون الأحمر !!!
قامت الشركات و المؤسسات المملوكة بالكامل أو الشبه كامل للحكومة مؤخرا بتغيير شعاراتها إلى تصاميم حديثة و إخراج عصري مختلف عن ذلك الذي درجت عليه هذه الشركات و المؤسسات قبل عصر التغيير و إعادة الهيكلة و و وضع الخطط الإستراتيجية للتهيأة لعصر المنافسة في السوق. تلك التصاميم التي لازمت شعار المؤسسات الحكومية منذ بدايات عصر النهضة في عام 1970.
معظم هذه الشركات و المؤسسات و الهيئات تخلت عن الخنجر شعار السلطنة و اللون الأحمر و هو اللون الشائع في منطقة الخليج العربي و الذي يعود إلى العصر الفينيقي حيث أن الخليج العربي و عمان بالذات هي مهد الفينيقيين الذين إشتهروا باللون الأحمر.
فعلى سبيل المثال "عمان موبايل" أخذت شعار خلية النحل و هو الرمز الذي يدل على الشبكة الخلوية للهاتف النقال و اللون الأصفر القريب من لون العسل .
و بريد عمان تبنى اللونين الأزرق و الرمادي مع شعار الطرود البريدية و الشبكات المتواصلة.
أما الطيران العماني الذي كشف عن هويته الجديدة شعارا و ألوانا فتبنى رمز الطائر و اللونين الذهبي و الرمادي أو الفضي و أعلن في بيان الإشهار أن اللونين يرمزان للبخور العماني الذي تواصل مع العالم على مدى التاريخ ...إلخ
فهل تغير التفكير العماني إلى آفاق جديد ، و فك الإرتباط بالخنجر العماني و اللون الأحمر ؟
و لماذا تناسينا في التصاميم الجديدة لشركاتنا و مؤسساتنا الرموز التراثية العمانية ... هل هو نهج جديد ؟ أم هو تغيير هوية و ملامح للشخصية العمانية ؟
و هل الإبتعاد عن الخنجر العماني رمز أصالة هذا البلد و تراثها إلى جانب القلاع و أشجار النخيل و اللبان و دلة القهوة العربية مدلولات أخري ؟ .
الشركات و المؤسسات الحكومية ... وداعا للخنجر و اللون الأحمر !!!
--------------------------------------------------------------------------------
الشركات و المؤسسات الحكومية ... وداعا للخنجر و اللون الأحمر !!!
قامت الشركات و المؤسسات المملوكة بالكامل أو الشبه كامل للحكومة مؤخرا بتغيير شعاراتها إلى تصاميم حديثة و إخراج عصري مختلف عن ذلك الذي درجت عليه هذه الشركات و المؤسسات قبل عصر التغيير و إعادة الهيكلة و و وضع الخطط الإستراتيجية للتهيأة لعصر المنافسة في السوق. تلك التصاميم التي لازمت شعار المؤسسات الحكومية منذ بدايات عصر النهضة في عام 1970.
معظم هذه الشركات و المؤسسات و الهيئات تخلت عن الخنجر شعار السلطنة و اللون الأحمر و هو اللون الشائع في منطقة الخليج العربي و الذي يعود إلى العصر الفينيقي حيث أن الخليج العربي و عمان بالذات هي مهد الفينيقيين الذين إشتهروا باللون الأحمر.
فعلى سبيل المثال "عمان موبايل" أخذت شعار خلية النحل و هو الرمز الذي يدل على الشبكة الخلوية للهاتف النقال و اللون الأصفر القريب من لون العسل .
و بريد عمان تبنى اللونين الأزرق و الرمادي مع شعار الطرود البريدية و الشبكات المتواصلة.
أما الطيران العماني الذي كشف عن هويته الجديدة شعارا و ألوانا فتبنى رمز الطائر و اللونين الذهبي و الرمادي أو الفضي و أعلن في بيان الإشهار أن اللونين يرمزان للبخور العماني الذي تواصل مع العالم على مدى التاريخ ...إلخ
فهل تغير التفكير العماني إلى آفاق جديد ، و فك الإرتباط بالخنجر العماني و اللون الأحمر ؟
و لماذا تناسينا في التصاميم الجديدة لشركاتنا و مؤسساتنا الرموز التراثية العمانية ... هل هو نهج جديد ؟ أم هو تغيير هوية و ملامح للشخصية العمانية ؟
و هل الإبتعاد عن الخنجر العماني رمز أصالة هذا البلد و تراثها إلى جانب القلاع و أشجار النخيل و اللبان و دلة القهوة العربية مدلولات أخري ؟ .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق